وزير الشؤون الإسلامية يوقع بالرباط برنامجا تنفيذيا للتعاون مع المغرب حتى 2028

وقع وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الفضيل ولد سيداتي ولد أحمد لولي، ونظيره المغربي أحمد التوفيق، برنامجًا تنفيذيًا لمذكرة التفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية للفترة 2026-2028، وذلك عقب مباحثات موسعة جمعتهما بالعاصمة المغربية الرباط.

 

وقالت وزارة الشؤون الإسلامية إن التوقيع يأتي في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين موريتانيا والمغرب، وترجمة الروابط الأخوية والتاريخية ووحدة المرجعية الدينية بين البلدين إلى برامج عملية ومبادرات مؤسسية مستدامة.

 

وأضافت الوزارة أن المباحثات استعرضت واقع التعاون القائم وآفاق تطويره، كما تناولت سبل تعزيز التنسيق في مجالات العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وتكوين الأئمة والعلماء والمرشدين، وتطوير إدارة المساجد، وتنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها، إضافة إلى تفعيل أدوار الزكاة وتبادل الخبرات في الجوانب التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي.

 

وأوضحت الوزارة أن هذا التطور يندرج ضمن تنفيذ توجيهات الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والعاهل المغربي محمد السادس الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وتجسيد الشراكات العملية التي تخدم المصالح المشتركة.